کد مطلب:53044 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:151

حدیث المناصبة











روی أخطب خوارزم بإسناده إلی أبی ذر الغفاریّ، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: «مَن ناصب علیّاً الخلافةَ بعدی فهو كافر وقد حارب اللَّه ورسوله، ومَن شكّ فی علیّ فهو كافر»[1] .

وعن أنس، قال: كنت عند النبیّ صلی الله علیه وآله، فرأی علیّاً علیه السلام مقبلاً، فقال: «أنا وهذا حجّة علی اُمّتی یوم القیامة»[2] .

وعن معاویة بن حیدة القشیریّ، قال: سمعتُ النبیّ صلی الله علیه وآله یقول لعلیٍّ علیه السلام: «یا علیّ لا یُبالی مَن مات وهو یُبغضك ماتَ یهودیّاً أو نصرانیّاً»[3] .

قالت الإمامیّة: إذا رأینا المخالف لنا یُورد مثل هذه الأحادیث، ونقلنا نحن أضعافها عن رجالنا الثقات، وجب علینا المصیر إلیها، وحرم العدول عنها.









    1. لم أعثر علیه فی المناقب ولا فی مقتل الإمام الحسین علیه السلام للخوارزمیّ؛ وقد رواه ابن المغازلیّ فی المناقب: 46 - 45/ ح68 عن أبی ذرّ باختلاف یسیر؛ والمناویّ فی كنوز الحقائق: 156؛ وعنه ینابیع المودّة للقندوزیّ 82:2/ الباب 56 - ح118، والغدیر 274:10؛ وروی الدیلمیّ فی الفردوس 62:3/ ح4175، عن جابر بن عبداللَّه، أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: علیٌّ خیر البشر، من شكّ فیه فقد كفر؛ وأخرج الحدیث الخطیب البغدادیّ فی تاریخه 421:7/ الرقم 3984 عن جابر، بلفظ «علیٌّ خیر البشر، فمن امتری فیه فقد كفر».
    2. أخرجه القندوزیّ فی الینابیع 249:2/ الباب - 56 ح700 وقال: رواه صاحب الفردوس والإمام أحمد.

      وأخرجه ابن المغازلیّ فی المناقب: 45/ ح67، والمحبّ الطبریّ فی ذخائر العقبی: 77 وقال: أخرجه النقّاش.

    3. رواه الدیلمیّ فی الفردوس 316:5/ ح8303؛ و330:5/ ح8339 بإسناده عن بهز بن حكیم مرفوعاً: یا علیّ، ما كنتُ اُبالی مَن مات من اُمّتی وهو یُبغضك، مات یهودیّاً أو نصرانیّاً.

      وأخرجه ابن المغازلیّ فی المناقب: 51 - 50/ ح74 عن بهز بن حكیم، عن أبیه، عن جدّه معاویة ابن حیدة القشیریّ، ثمّ قال: قال یزید بن زریع: فقلتُ لبهز بن حكیم: أحدّثك أبوك عن جدّك عن النبیّ؟ قال: اللَّه! حدّثنی أبی عن جدّی وإلّا فأصمّ اللَّهُ اُذنی بصمام من نار!.